20 برلمانياً يرفعون عريضة إلى أخنوش للمطالبة بإحداث نواة جامعية بإقليم تاونات


وقّع عشرون برلمانية وبرلمانية، ينتمون لإقليم تاونات بمجلسي النواب والمستشارين، عريضة جماعية موجهة إلى رئيس الحكومة عزيز أخنوش، وإلى وزير التعليم العالي والبحث العلمي والابتكار عبد اللطيف ميراوي، من أجل إحداث نواة جامعية بالإقليم.

وتساءل البرلمانيون في مضمون عريضتهم، التي اطلع “الأول” على نسخة منها عن  “مصير نواة جامعية كانت قد تمت برمجتها بالإقليم في سنة 2018 بموافقة المجلس الإقليمي بتاونات”.

وطالب ممثلو إقليم تاونات في البرلمان بغرفتيه، من رئيس الحكومة، وكذا وزير التعليم العالي والبحث العلمي، “بضرورة الإسراع لإحداث هذه النواة الجامعية بضواحي مدينة تاونات، كما كانت مبرمجة في قوانين المالية برسم سنوات2018- 2023؛ حتى يتسنى لبنات ولأبناء الإقليم من متابعة مسارهم الجامعي في ظروف ملائمة”.

وأكد الموقعون على أن هذا المطلب يعتبر “حلم الآلاف من حاملي شهادة الباكالوريا بالإقليم، التواقين إلى متابعة مسارهم العلمي والارتقاء المعرفي والاجتماعي المنشود بمجال ترابهم، خاصة  أن غالبية هؤلاء الطلبة لم يستفيدوا من السكن الجامعي وكذا من المنحة الجامعية؛ وهو ما أثقل كاهلهم وكاهل أسرهم”.

وأشارت العريضة “إلى أن طلبة الإقليم الذين يتابعون دراستهم بجامعة سيدي محمد بن عبد الله بفاس (يبلغ عددهم أكثر من 15700 ، نصفهم من الإناث)؛ يعانون الأمرين لعدم قدرتهم على تحمل تكاليف العيش خارج الأحياء الجامعية، والتي تتسبب عمليا في انقطاع حوالي نصف الطالبات عن متابعة دراستهن الجامعية، فضلا عما  يترتب عن ذلك من تردي وضعهم الاجتماعي”.

وأعربت الموقعون على العريضة، عن أملهم في “تدخل رئيس الحكومة والإستجابة لهذا المطلب الملح، وتفعيل مشروع بناء نواة جامعية بتاونات تستجيب لمتطلبات المناخ الاقتصادي والإجتماعي”.

التعليقات على 20 برلمانياً يرفعون عريضة إلى أخنوش للمطالبة بإحداث نواة جامعية بإقليم تاونات مغلقة



Source link

أضف تعليقك

من شروط النشر : عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الإلهية، والابتعاد عن التحريض العنصري والشتائم.

تعليقات

0