عرض لأبرز عناوين الصحف اليومية: إطلاق الرصاص من طرف ضابط شرطة في أول يوم من رمضان

 

 

قراءة في الصحف الصادرة اليوم “الثلاثاء 1 يوليوز 2014″
”المساء”
نبدأ مع يومية “المساء” التي ذكرت في موضوعها الرئيسي بعملية إطلاق الرصاص، من طرف ضابط شرطة، في أول يوم من رمضان، لاعتقال مبحوث عنهما يتاجران في المخدرات بمنطقة مديونة المتاخمة للدارالبيضاء.
وقال مصدر مطلع للجريدة إن الأمر يتعلق بشخص غادر لتوه المركب السجني عكاشة بعد أن قضى به 5 سنوات سجنا نافذا، في حين قضي شريكه 3 سنوات حبسا نافذا.
وجاءت باقي العناوين كالتالي: “ترمضين.. ذبح شاب في الشارع العام ساعة قبل
الإفطار”، و”في أول أيام رمضان.. أسعار السمك تلتهب وتدفع المغاربة إلى الفرار نحو الدواجن”، و”استنفار بعد حجز سلاح ناري بمعبر الكركارات””، و”هكذا تضيع على البيضاء الملايين من الدراهم في قطاع حراسة السيارات”.

“أخبار اليوم”
كتبت “أخبار اليوم” أن معركة سياسية حقيقية تدور رحاها حول حسابات الخزينة أو ما يعرف ب”الصناديق السوداء”.
وأثار اجتماع للأمانة العامة للعدالة والتنمية، السبت الماضي، خلفيات التأجيل المتكرر للتصويت على مشروع القانون التنظيمي للمالية، وغياب الوزير محمد بوسعيد، الثلاثاء الماضي، عن الجلسة التي كان مقررا فيها التصويت على القانون التنظيمي للمالية والتعديلات التي دخلت عليه، خاصة على المادة الثامنة التي تجعل الحسابات الخصوصية تحت المراقبة البرلمانية.
وتضمنت الصفحة الأولى عناوين أخرى منها “مبايعة الجهاديين المغاربة تتقاطر على البغدادي بعد إعلان الخلافة الإسلامية في العراق”، و”تقرير دولي: المغرب ضمن الدول التي تعاني هشاشة الاستقرار”، و”أول لقاء علني بين رئيس الحكومة الإسبانية وزعيم البوليساريو”.

“الأحداث المغربية”
اهتمت “الأحداث المغربية” بموضوع تنظيم “داعش”. وأكدت، في موضوع حمل عنوان “1500 مغربي يعلنون ولاءهم للدولة الإسلامية ويبحثون عن استقطاب المزيد”، أن مغاربة تنظيم “داعش” أصبحوا مدنين بالولاء لدولة “الخلافة الإسلامية”، وذلك بعدما أعلن التنظيم الإرهابي، أول أمس الأحد، “قيام الخلافة الإسلامية”، وإقدام أعضائه، وبينهم 1500 مغربي على مبايعة زعيمها أبو البغدادي “خليفة المسلمين”.
وجاء في باقي العناوين “ضبط سلاح ناري مع متهم فر بسيارة الأمن”، و”السلطة المحلية تنسحب من لجنة الحوار بسبب العدل والإحسان”، و”أكرم للناصري بعد الرحيل عن الوداد: تفكيت”
“الصباح” التي ذكرت أن امحند العنصر، الأمين العام لحزب الحركة الشعبية، يشهر ورقة التعديل الحكومي في وجه رئيس الحكومة، عبد الإله بنكيران، إذ سيتقدم حزب الحركة الشعبية بمقترح تعديل حكومي بناء على مقرر تنظيمي صادر عن المجلس الوطني للحزب ، وأن هذا المقترح يروج داخل الفريق النيابي وأجهزة الحزب منذ تجديد انتخاب العنصر أمينا عاما للحركة الشعبية.
وأضافت اليومية أن فكرة تعديل تشكيلة حكومة بنكيران تحركها أطراف داخل الحزب لعدم رضاها عن تمثيلية الحركة الشعبية داخل التحالف الحكومي.
اليومية عينها نشرت أن مصطفى الرميد، وزير العدل والحريات، أعفى رئيس قسم البنايات والرصد العقاري بمديرية التجهيز وتدبير الممتلكات وأحله على مصلحة أخر بعد أقل من 48 ساعة على إعفاء مدير التجهيز وتدبير الممتلكات، مضيفة أن الرميد يحتمل أن يفتح تحقيقا قضائيا في فحوى تسجيلات جاء فيها ذكر أسماء مسؤولين.

“الأخبار”
نقرأ في“الأخبار”أن قياديا بحزب الحركة الشعبية كشف عن الخلافات التي تسود بين مكونات الأغلبية الحكومية حول القوانين الانتخابية.
وأضافت الجريدة أن الحزب بصدد إعداد مذكرة انفرادية حول الجهوية والقوانين الانتخابية بسبب الخلافات القائمة حول الجهة التي ستشرف على العملية الإنتخابية، وأيضا مراجعة اللوائح الانتخابية والتقطيع الترابي والانتخابي.
وفي خبر آخر نقلت اليومية نفسها أن رئيس الحكومة، عبد الإله بنكيران، سيعقد اجتماعا،يوم الأربعاء، مع زعماء الأغلبية للبحث عن مخرج لأزمة “الصناديق السوداء” بين الحكومة وأغلبيتها البرلمانية، لكون المفاوضات بين وزير الاقتصاد والمالية، محمد بوسعيد، وفرق الأغلبية بقيادة “البيجيدي” وصلت إلى الباب المسدود.
“الأخبار” نشرت كذلك أن مصطفى الخلفي، وزير الاتصال الناطق الرسمي باسم الحكومة، يتستر على اسم مرشحه المفضل لإدارة المركز السينمائي المغربي، إذ لم يعلن عن اسم المرشح المحظوظ الذي سيعرضه على المجلس الحكومي للمصادقة عليه.
وأشارت اليومية للإرتباك الموجود داخل الوزارة فيما يخص الإعلان عن الاسم الذي سيخلف نور الدين الصايل ، وأن تخوفات داخل وزارة الاتصال من تكرار سيناريو تعيين الكاتب العام.

“صحيفة الناس”
من جانبها كتبت “صحيفة الناس” أن رئيس المكتب المحلي للجمعية المغربية لحقوق الإنسان، ببنسليمان أدان ، في تصريح ل”صحيفة الناس” إقصاء الطلبة وحاملي الشواهد بالإقليم من المشاركة في إنجاز الإحصاء العام للسكان والسكنى لسنة 2014.
وأضافت الصحيفة أن عامل إقليم بنسليمان فضل إشراك الموظفين ورفض المعطلين من حملة الشواهد خلافا لتصريحات مندوب التخطيط الذي ألح على إشراك المعطلين يقول رئيس الفرع.
ومع ذات الصحيفة التي أوردت أن الشرطة الاسبانية اعتقلت ثلاثة مغاربة بينهم شقيقان مغربيان يحملان الجنسية الهولندية ضمن شبكة دولية لتهريب مخدر “الهروين” ما بين إسبانيا وهولندا تضم 17 شخصا.
نقرأ في “أخبار اليوم المغربية” أن تقريرا دوليا صنف المغرب ضمن الدول التي تعاني هشاشة الاستقرار، إذ وضع مؤشَر”هشاشة الدول” لسنة 2014 الذي يصدره “صندوق دعم السلام” المملكة المغربية في المرتبة 92 ضمن قائمة تضم 178 بلدا متأخرا بمرتبة واحدة عن وضعه في تقرير 2013.
وفي موضوع آخر نقلت ذات الجريدة أن القبطان مصطفى أديب يعود إلى التظاهر ضد الجنرال عبد العزيز بناني، إذ أعلن أديب صباح أمس، دعوة جديدة لزيارة المستشفى العسكري وتنظيم وقفة احتجاجية أمامه.
أديب أكد الأمر في اتصال مع “أخبار اليوم” موضحا أن مجموعة من أصدقائه الحقوقيين يستعدون لتنظيم وقفة جديدة أمام المستشفى للمطالبة بالنظر في شكايته التي قدمها إلى القضاء الفرنسي ضد الجنرال بناني ، كما يستعد القبطان السابق لتقديم شكايات أخرى ضد الجنرال بناني إلى جانب دعوى مضادة لتلك التي رفعتها أسرة الجنرال ضده، معتبرا أنها تضمنت اتهامات كاذبة بتهجمه على الجنرال بناني في غرفته بالمستشفى.

أضف تعليقك

من شروط النشر : عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الإلهية، والابتعاد عن التحريض العنصري والشتائم.

تعليقات

0