عرض لأبرز عناوين الصحف الصادرة اليوم 22 ماي

 

ذكرت يومية “المساء”، في عددها الصادر اليوم الخميس، بأن الحكومة تتجه إلى وقف الدعم عن جميع أنواع المحروقات، والأسعار مرشحة للاشتعال.

وأضافت الجريدة، بأن الوزير المكلف بالشؤون العامة والحكامة، محمد الوفا، قال إن الحكومة عازمة على رفع الدعم عن جميع أنواع المحروقات، بما في ذلك الفيول الخاص بالمكتب الوطني للكهرباء، الذي ستعوضه بدعم استهلاك الكهرباء الموجه للشرائح الهشة. الوفا قال إنه من غير المنطقي أن تستمر الحكومة في دعم الشركات الكبرى التي تعلن عن زيادات في الأسعار.. هذا الخبر، بالإضافة إلى أخبار أخرى.. تجدونها ضمن “كشك منارة”.. وفي ما يلي عرض لأبرز العناوين التي تصدرت صفحات الجرائد الوطنية الصادرة اليوم الخميس.

* المساء: الحكومة تتجه إلى وقف الدعم عن جميع أنواع المحروقات والأسعار مرشحة للاشتعال:.

– العنصر يخلف نفسه على رأس الحركة الشعبية بعد خروج حداد من سباق الأمانة العامة.. إذ أعلن عضو المكتب السياسي لحزب الحركة الشعبية، لحسن حداد، انسحابه من منافسة الأمين العام الحالي امحند العنصر على منصب الأمانة العامة للحزب، وذلك “استحضارا للفترة الدقيقة التي يمر منها حزبنا العتيد” حسب مبررات القيادي الحركي، الذي أكد في ندوة صحفية عقدها أول أمس بمقر الحزب بالرباط، أن سحب ترشحه جاء أيضا لقطع الطريق على من “يصطاد في الماء العكر، ويذكي النعرات القبلية والإثنية، ويجيش البلطجية للاستمرار في نزعة التحكم والهيمنة”.

– فريق العدالة والتنمية بمجلس النواب خرج عن صمته حيال الاتفاقية التي أبرمها المجلس مؤخرا مع الاتحاد الأوروبي، والتي تهم تقديم دعم بقيمة 3 ملايين أورو لتحسين أداء العمل البرلماني على مستوى تطوير القدرات. وأكد عبد الله بوانو، خلال الاجتماع الأسبوعي للفريق البرلماني أول أمس الثلاثاء، أن فريق العدالة والتنمية بمجلس النواب كان ولا يزال ضد أي تمويل أجنبي لعمل الأحزاب وعمل المؤسسة البرلمانية، حفاظا على السيادة وانسجاما مع المقتضيات الدستورية ومضامين القوانين المنظمة.

– الحكومة تتجه إلى وقف الدعم عن جميع أنواع المحروقات، والأسعار مرشحة للاشتعال.. إذ قال الوزير المكلف بالشؤون العامة والحكامة، محمد الوفا، إن الحكومة عازمة على رفع الدعم عن جميع أنواع المحروقات، بما في ذلك الفيول الخاص بالمكتب الوطني للكهرباء، الذي ستعوضه بدعم استهلاك الكهرباء الموجه للشرائح الهشة. الوفا قال إنه من غير المنطقي أن تستمر الحكومة في دعم الشركات الكبرى التي تعلن عن زيادات في الأسعار.

* بيان اليوم: الاتحاد العام لمقاولات المغرب جدد رفضه لقرار الحكومة الزيادة في الحد الأدنى للأجور:.

– عبد اللطيف لوديي الوزير المنتدب المكلف بإدارة الدفاع الوطني أكد، أول أمس الثلاثاء، أن مشروع القانون رقم 13-108 المتعلق بالقضاء العسكري، يشكل خطوة رائدة في مسار إصلاح العدالة بالمملكة. وأوضح لوديي، في معرض تقديمه لمشروع القانون أمام لجنة العدل والتشريع وحقوق الانسان بمجلس النواب، أن الأمر يتعلق ب”خطوة رائدة ونقلة نوعية” في مسار إصلاح منظومة العدالة بالمملكة الذي نادى به جلالة الملك محمد السادس.

– الاتحاد العام لمقاولات المغرب جدد رفضه لقرار الحكومة الزيادة في الحد الأدنى للأجور، الذي أعلنت عنه عشية الاحتفال بعيد الشغل في فاتح ماي الجاري، معربا عن “رفضه وأسفه للقرار الحكومي الذي ستكون له تبعات اقتصادية سلبية” وفق الاتحاد. واعتبر أرباب العمل، خلال الاجتماع الذي عقدوه تحت رئاسة مريم بنصالح شقرون، أن قرار حكومة عبد الإله بن كيران ذو طابع سياسي، مبرزين أن “الزيادة ستؤدي إلى الرفع من كلفة الإنتاج وتضعف من القدرة التنافسية للمقاولات المغربية، ما يعني تفاقم البطالة في المغرب”.

* الصحراء المغربية: الصندوق المغربي للتقاعد يعاني اختلالات هيكلية:.

– تادلة – أزيلال: عزم ملكي وطيد على تطوير فلاحة تضامنية، عصرية وذات إنتاجية عالية.. حيث أشرف جلالة الملك محمد السادس، أمس الأربعاء، على إعطاء انطلاقة أشغال إنجاز مشروع قطب البحث والتنمية ومراقبة الجودة الغذائية بالقطب الفلاحي لتادلة – أزيلال، والمشروع المتعلق بتحويل أنظمة الري “السطحي” إلى أنظمة الري الموضعي “بالتنقيط” على مستوى الأراضي السلالية ل “أولاد اعريف” بالجماعة القروية سيدى عيسى (إقليم الفقيه بنصالح)، وذلك بغلاف مالي إجمالي يناهز 125 ميلون درهم.

– إدريس جطو، رئيس المجلس الأعلى للحسابات قال، خلال تقديمه أمس الأربعاء عرضا عاما حول أعمال المحاكم المالية أمام البرلمان بغرفتيه، إن الصندوق المغربي للتقاعد يعاني اختلالات هيكلية، تتمثل أساسا في محدودية ديمومتها وارتفاع التزاماتها غير المشمولة بالتغطية، مبرزا أن الحل يكمن في إحداث قطبين للتقاعد، أحدهما للقطاع العام والآخر للقطاع الخاص، مع إرفاقهما بأنظمة تقاعد اختيارية.

* أخبار اليوم المغربية: لا زيادة في ميزانية “مغرب تصدير” لسنة:.

– لا زيادة في ميزانية “مغرب تصدير” لسنة 2014.. إذ أكد محمد عبو، الوزير المنتدب المكلف بالتجارة الخارجية، أن المجلس الإداري ل “مغرب تصدير” الذي يرأسه، قرر الإبقاء خلال العام الجاري على نفس ميزانية 2013. عبو سجل أن تمويل المركز يتم منذ 1995 من خلال رسم شبه ضريبي يطبق على البضائع المستوردة.

– جطو يشتكي من عجزه عن مراقبة التصريح بالممتلكات.. فقد اشتكى رئيس المجلس الأعلى للحسابات، إدريس جطو، من ضعف الإمكانيات لمراقبة الكم الهائل من عدد التصاريح بالممتلكات التي يتوصل بها والتي تقدر ب 100 ألف تصريح. جطو كشف، من جهة أخرى، أمام البرلمان أن المجلس شرع في مراقبة تمويل الجمعيات دون أن يكشف عن حصيلة عمل هذه الآلية.

* صحيفة الناس: أوروبا تستحوذ على النقل الجوي بالمغرب:.

– حزب العدالة والتنمية: كنا وما نزال ضد التمويل الخارجي.. فقد قال رئيس فريق حزب “المصباح” بمجلس النواب إن الحزب كان وما يزال ضد أي تمويل أجنبي لعمل الأحزاب وعمل المؤسسة البرلمانية، وذلك حفاظا على السيادة وانسجاما مع المقتضيات الدستورية ومضامين القوانين المنظمة.

– أوروبا تستحوذ على النقل الجوي بالمغرب.. فقد احتلت أوروبا مركز الصدارة ضمن قائمة الوجهات الدولية والوطنية للمطارات المغربية باستحواذها على نسبة 73.44 في المائة من مجموع حركة النقل الجوي التجاري التي بلغ حجمها في أبريل الماضي مليونا و 528 ألفا و 420 مسافرا.

* الاتحاد الاشتراكي: اختفاء قنينات الغاز في الأسواق يومي 4 و 5 يونيو:.

– اختفاء قنينات الغاز في الأسواق يومي 4 و 5 يونيو المقبل.. فبعد انتهاء مهلة شهر التي منحتها الجمعية المغربية لموزعي قنينات الغاز للحكومة، قررت الجمعية التوقف عن التوزيع المباشر للقنينات لمدة 48 ساعة قابلة للتجديد يومي 4 و5 يونيو المقبل. القرار عزته الجمعية لفشل محاولات إقناع الحكومة بالجلوس إلى طاولة الحوار مع مهنيي القطاع من أجل الاستجابة لمطالبهم.

– الفريق الاشتراكي يطرح قضايا غلاء المعيشة وأزمة قطاعات الإسمنت والسياحة وتنمية الفئة الوسطى.. فبالرغم من الأجواء المشحونة بمجلس النواب أول أمس الثلاثاء، تطرق الفريق الاشتراكي لقضايا تتعلق بالحياة اليومية وتتمحور حول غلاء المعيشة وتدهور القدرة الشرائية للمواطنين والأزمة التي تعصف بقطاع الإسمنت وتراجع القطاع السياحي.

* الصباح: فضيحة بالمدرسة الوطنية للهندسة المعدني:.

– فضيحة بالمدرسة الوطنية للهندسة المعدنية: إدريس جطو يعري ملفات حصلت فيها تجاوزات تستوجب المتابعة القضائية.. فقد قال رئيس المجلس الأعلى للحسابات، في جلسة مشتركة بين مجلسي النواب والمستشارين عقدت أمس الأربعاء، إن إقامة المدرسة الوطنية للهندسة المعدنية بالرباط عرفت تجاوزات مالية، إذ أن المبالغ المالية المؤداة فاقت تكلفة الخدمات المنجزة، ما يستوجب المتابعة القضائية.

– إصلاح القضاء العسكري… فقد منح القانون المتعلق بالقضاء العسكري إدارة الدفاع الوطني مسؤولية التصدي للجرائم الإلكترونية. وقال مصطفى الرميد، وزير العدل والحريات، إن إدارة الدفاع الوطني هي الجهة المؤهلة للتصدي لما يهدد الأمن الالكتروني في المغرب، مضيفا أن الوكالة الوطنية لتقنين المواصلات لا تتوفر على الوسائل والإمكانيات الضرورية لضمان المراقبة الفعالة المتصلة بالأمن الإلكتروني. وأوضح الرميد، خلال تقديم القانون المتعلق بالقضاء العسكري بلجنة العدل والتشريع بمجلس النواب أول أمس، أن حماية الأمن الإلكتروني تتطلب إمكانيات هائلة كما هو الشأن بالنسبة لحماية الحدود، وأن اختراق المنظومة المعلوماتية يشكل خطرا على الأمن العام.

– محمد الوفا، الوزير المكلف بالشؤون العامة والحكامة قال، في تصريح للجريدة، إن الحكومة قررت الرد على كل من يدعو إلى الإضراب ب “مبارك ومسعود”، معلنا رفضه استقبال أعضاء الجمعية المغربية لموزعي الغاز الذين قرروا التوقف عن توزيع قنينات الغاز يومي 4 و5 يونيو المقبل.

– العزوزي: الحكومة لا تتحرك إلا تحت الضغط.. إذ اعتبر الكاتب العام للفدرالية الديمقراطية للشغل عبد الرحمان العزوزي، في حديث للجريدة، أن استجابة الحكومة للمطالب النقابية جاءت بنسبة تكاد تكون منعدمة لم تصل إلى عتبة الحد الأدنى للمطالب الاجتماعية، معبرا عن أسفه لعودة الحكومة لعادتها القديمة في التنكر لوعودها، ذلك أن نقابات الفدرالية الديمقراطية للشغل والكونفدرالية الديمقراطية للشغل والاتحاد المغربي للشغل كانت تنتظر الدعوة إلى حوار جديد، مباشرة بعد فاتح ماي، لكن وبعد أسبوعين من آخر لقاء، لم تتلق المركزيات الثلاث أي إشارة تفيد بأن الحكومة ترغب في مواصلة الحوار.

* الخبر: المغرب والاتحاد الأوروبي يعبران عن طموحهما المشترك لتعميق شراكتهما المتميزة:.

– إدريس جطو، رئيس المجلس الأعلى للحسابات، انتقد عدم واقعية توقعات الحكومة وضعف وتيرة تنفيذ ميزانية الاستثمار، وهو ما يكشف بطء المشاريع المنجزة. جاء ذلك خلال جلسة برلمانية، أمس الأربعاء، لكل من مجلس النواب ومجلس المستشارين.
– وزارة الفلاحة والصيد البحري أكدت، في بلاغ، أن التحاليل التي تم إجراؤها إلى حدود اليوم من طرف مصالح المراقبة حول الطماطم الكرزية المغربية المصدرة نحو الاتحاد الأوروبي، على مستوى مكان حفظ هذه الطماطم ومزارع الإنتاج، لم تظهر أي عدم مطابقة للمعايير.
– المغرب والاتحاد الأوروبي يعبران عن طموحهما المشترك لتعميق شراكتهما المتميزة: المفوض الأوروبي المكلف بالسياسة الأوروبية للجوار والتوسع، ستيفان فول، قال إن “طموحنا المشترك هو تعميق شراكتنا المتميزة وعلاقتنا الممتازة بما يعود بالنفع على شعوبنا”، مؤكدا في ندوة صحافية مشتركة مع وزير الشؤون الخارجية والتعاون صلاح الدين مزوار، عقب مباحثات أجرياها على انفراد يوم الاثنين الماضي، أن زيارته للمغرب تهدف إلى “إعطاء دفعة جديدة وطموحات جديدة لعلاقاتنا”، ومبرزا “الأهمية الاستراتيجية لشراكتنا مع المغرب”.

* الأحداث المغربية: لحسن حداد يتراجع عن ترشحه للأمانة العامة للحركة الشعبية:.

– في خطوة مفاجئة: لحسن حداد يتراجع عن ترشحه للأمانة العامة للحركة الشعبية.. فقد وزع حداد، الذي اختار ندوة صحافية لإعلان قراره أول أمس، بيانا قال فيه إنه يعلن انسحابه من سباق رئاسة الحزب “حفاظا” على وحدة الحزب من الانقسام. وحاول حداد تقديم مبررات لهذا القرار، معتبرا أنه اتخذه نزولا عند رغبة الحركيين وأعضاء المكتب السياسي والمجلس الوطني.

– محمد الوفا، الوزير المنتدب المكلف بالشؤون العامة والحكامة، أكد عزم الحكومة رفع الدعم عن جميع انواع المحروقات، بما في ذلك الفيول الخاص بالمكتب الوطني للكهرباء الذي ستعوضه بدعم استهلاك الكهرباء الموجه للشرائح الهشة. وأضاف الوفا، ردا على سؤال شفوي بمجلس النواب حول “استعجالية إصلاح صندوق المقاصة”، أن الوزارة قدمت تقريرا تشخيصيا مفصلا حول إصلاح الصندوق أمام لجنة المالية بالغرفة الأولى خلال مناقشة مشروع قانون ميزانية 2014.

– المجلس الحكومي يتدارس يومه الخميس مشروع خطة العمل الوطنية في مجال الديمقراطية وحقوق الإنسان 2014-2017. الخطة المنجزة بدعم من الاتحاد الأوروبي تم اعتماد مقاربة تشاركية في إعدادها. وتم تنصيب لجنة إشراف سهرت على إعداد هذه الخطة، تستحضر في كل خطواتها المقاربة التشاركية كأسلوب يكرس التعددية التي يشهدها المجتمع المغربي.

* العاصمة بوست: فتح تحقيق قضائي بشأن اتهامات “أمنيستي” حول التعذيب:.

– فتح تحقيق قضائي بشأن اتهامات “أمنيستي” حول التعذيب: بلاغ لوزارة العدل والحريات، صدر أمس الأربعاء، أوضح أنه “على إثر ما تضمنه تقرير مقرر الأمم المتحدة الخاص المعني بمناهضة التعذيب، وكذا تقرير منظمة العفو الدولية بشأن حالة السيد علي عراس”، فقد “تقدم الوكيل العام للملك لدى محكمة الاستئناف بالرباط، يومه الأربعاء 21 ماي 2014، بملتمس إلى قاضي التحقيق بالغرفة الرابعة بنفس المحكمة، لإجراء تحقيق في الموضوع قصد التأكد من صحة الوقائع المدعاة وتحديد المسؤولين عنها”.

– ادريس جطو، رئيس المجلس الأعلى للحسابات، كشف عن اختلالات خطيرة تشوب تدبير المال العمومي في قطاعات حيوية مهمة، حيث طالب بضرورة التدقيق والمحاسبة في صفقات إنجاز مشاريع شابتها تجاوزات مالية. جاء ذلك في عرض قدمه أمس الأربعاء أمام البرلمان بمجلسيه في جلسة عمومية حول أعمال المحاكم المالية للمجلس خلال عام 2012.

أضف تعليقك

من شروط النشر : عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الإلهية، والابتعاد عن التحريض العنصري والشتائم.

تعليقات

0