عرض لأبرز عناوين الجرائد الوطنية الصادرة اليوم الجمعة

* أخبار اليوم المغربية.:

– في أول اجتماع لمجلس الحكومة بعد رحيل عبد الله بها، ألقى رئيس الحكومة عبد الإله بن كيران كلمة مؤثرة في أول تصريح له بعد وفاة بها. ابن كيران قال لأعضاء الحكومة “إن هذا اليوم ليس عاديا نظرا لفقدان شخص له سمات استثنائية”. وأضاف أن الراحل ” كان قاصدا وجه الله وأخلص له، وعرف بإخلاصه لملكه ووطنه “.

 

– ملف الضريبة على الأثرياء يؤجل إلى منتصف العام المقبل.. فقد سحب رفاق العزوزي تعديلا قدموه على قانون المالية يقضي بفرض ضريبة تضامنية على أثرياء المملكة تصل إلى 120 مليون سنتيم، بعد تلقيهم وعدا بفتح الملف منتصف السنة المقبلة. وكشفت مصادر برلمانية حضرت اجتماع لجنة المالية، أمس الخميس، أن محمد بوسعيد، وزير الاقتصاد والمالية، قدم التزاما بفتح هذا الملف حال انتهاء المجلس الاقتصادي والاجتماعي وبنك المغرب من إعداد دراستهما حول الثروة اللامادية للمملكة، مضيفا أنه على ضوء نتائج الدراسة، يمكن للحكومة أن تتخذ بعض التدابير التي تراها ضرورية في تدبير الثروات.

– وزير الصناعة والتجارة والاستثمار والاقتصاد الرقمي مولاي حفيظ العلمي دعا المستثمرين الهنود إلى الاستفادة من فرص الأعمال المتعددة التي توفرها المملكة في قطاعات واعدة، خاصة صناعة السيارات والطائرات والتكنولوجيا الحيوية وصناعة الأدوية وتكنولوجيا المعلومات والاتصال. جاء ذلك، أول أمس الأربعاء بالرباط، خلال حفل التوقيع على مذكرة تفاهم تهم إحداث مركز للتميز في تكنولوجيا المعلومات والاتصال، بين وزير الصناعة والتجارة والاستثمار والاقتصاد الرقمي مولاي حفيظ العلمي وسكرتير وزارة الشؤون الخارجية للهند، شري أنيل ودهوا.

* المساء.:

– المجلس الأعلى للحسابات “يحاكم” مالية الأحزاب ويطالبها بإرجاع أموال الدعم غير المنفقة.. المجلس كشف أن ستة أحزاب لم تقم بإرجاع بعض مبالغ الدعم إلى الخزينة العامة للمملكة، التي تقدر بÜ 5 ملايين و774 ألفا و102 دراهم، التي استفادت منها برسم مساهمة الدولة في تمويل حملاتها الانتخابية الجماعية لسنة 2009 وانتخابات 25 نونبر 2011.

– معطيات صادرة على هامش أشغال الدورة الاستثنائية للمجلس الوزاري المغاربي المكلف بالتجارة، التي احتضنتها الرباط بين 8 و10 دجنبر، كشفت أن حجم المبادلات التجارية البينية لا يتجاوز في أحسن الظروف 5 مليارات دولار أمريكي، أي ما يعادل تقريبا 3 في المئة من التجارة الإجمالية لدول اتحاد المغرب العربي. هذه الأرقام “المخجلة” للتبادل التجاري بين البلدان المغاربية دفعت هذه الأخيرة إلى تحديد سقف زمني للتوقيع النهائي على اتفاقية التبادل الحر المغاربية قبل متم النصف الأول من سنة 2015

* الصباح.:

– نور الدين بوطيب، الوالي الكاتب العام لوزارة الداخلية، حسم النقاش حول مشروع مدونة التعمير، التي تنتظر المصادقة عليها منذ 2005، مؤكدا أن المدونة بهذا الشكل لن ترى النور أبدا. وقال، خلال المناظرة الدولية، المنظمة أول أمس، احتفاء بالذكرى المئوية لإقرار أول قانون تعمير بالمغرب، إنه من المستحيل أن يصادق البرلمان على قانون ضخم يتضمن أكثر من 400 فصل ومادة، في وقت كان المطلوب فيه الاشتغال على قوانين جزئية وقطاعية على نحو تدريجي في أفق تجميع ذلك في مدونة شاملة للتعمير.

– وزارة الداخلية أطلقت عملية التحضير لانتخابات مجلس المستشارين، المقررة منتصف السنة المقبلة، من أجل تجديد عضوية المجلس وفقا للتركبية الجديدة التي أقرها دستور 2011. الوزارة أعلنت عن بدء المراجعة السنوية العادية للوائح الانتخابية الخاصة بغرف التجارة والصناعة والخدمات وغرف الفلاحة وغرف الصناعة التقليدية وغرف الصيد البحري، عملا بالأحكام المنصوص عليها في مدونة الانتخابات، إذ تساعد هذه العملية على تحيين اللوائح وفتح الباب أمام الراغبين في تغيير تسجيلهم نحو دوائر انتخابية أخرى.

– مصادر برلمانية كشفت أن الحكومة ستعمد إلى فتح جزئي لملف الدعم المباشر للفقراء لن تتجاوز دائرته سكان المدن المتضررة بسبب الفيضانات الأخيرة، على اعتبار أن رئيس الحكومة أقر بوجود عقبات تواجه صرف دعم مالي مباشر للفقراء.

* الأحداث المغربية.:

– محمد أبيض، الأمين العام للاتحاد الدستوري، يقول، في حديث للجريدة، إن التنسيق بين أحزاب المعارضة لا يعني بالضرورة التحالف فيما بينها، موضحا أن التنسيق تمليه وحدة القراءة لواقع محدد وانسجام في الموقف المتخذ تجاه هذا الواقع، بينما التحالف يذهب إلى أبعد من ذلك، لأنه ينطلق من وحدة الرؤى الفكرية والتقارب المذهبي والانسجام، ولو في حده الأدنى، فيما يخص الأهداف والأولويات والوسائل والآليات.

– السياسات الاقتصادية المتبعة من طرف جلالة الملك محمد السادس عبدت الطريق أمام المغرب ليأخذ مكانه ضمن الدول الصاعدة، ذلك ما خلص إليه تقرير لمركز الجزيرة للدراسات والأبحاث، مشيدا بالتحسن الذي عرفه الاقتصاد الوطني منذ اعتلاء جلالة الملك للعرش.

– الحسرة والألم، كلمتان تعبران عن واقع حال لاعبي فريق المغرب التطواني بعدما حكمت عليهم ضربات الترجيح بالإقصاء المبكر من مونديال الأندية على يد فريق أوكلاند سيتي النيوزيلاندي.

* بيان اليوم.:

– الوزيرة المنتدبة المكلفة بالماء شرفات أفيلال تؤكد أن التدبير المندمج للماء، كمسلسل يشجع التنمية والتدبير المنسق لهذه الموارد، يمكن من زيادة الفوائد اقتصادية والاجتماعية بشكل منصفº وذلك في كلمة خلال افتتاح ورشة عمل نظمتها الوزارة بشراكة مع الوكالة الألمانية للتعاون الدولي.

– انخفاض النشاط السياحي في أكادير مقابل ارتفاعه في ورزازات خلال شهر نونبر.. بلاغ للمجلس الجهوي للسياحة لأكادير سوس ماسة درعة أوضح أن الوجهة التي سجلت أكبر الانخفاضات بأكادير هي السوق الفرنسي بناقص 23.86º في حين سجل السوق الألماني تحسنا في الأداء بزائد 15.09 في المائة في عدد الوافدين. وبالمقابل عرف النشاط السياحي في إقليم ورزازات ارتفاعا في عدد الوافدين، حيث بلغ عدد السياح الذين حلوا بهذه الوجهة 23 ألفا و350 سائحا مقابل 20 ألفا و 142 سائحا في الفترة ذاتها من السنة الماضية.

* رسالة الأمة.:

– الاتحاد المغربي للشغل يتدارس مشروع قانون مزاولة مهنة الطب ويقدمها إلى المجلس الاقتصادي والاجتماعي والبيئي، ورئيس الاتحاد الميلودي مخارق أكد على ضرورة بلورة موقف نقابي مستقل ومتوازن ينطلق من المصلحة العليا للطبقة العاملة المغربية دون الارتهان أو الاصطفاف إلى جانب أي طرف كان، وأن تكون مصلحة الطبقة العاملة المغربية هي المحدد والموجه.

– مهنيو الغاز يتجهون نحو التصعيد ضد الحكومة نهاية الشهر الجاري، حيث أكد مصدر مهني أنهم لم يتوصلوا بعد برد ممثل وزارة الداخلية الأسبوع الماضي والذي وعد فيه ممثل الوزارة المذكورة أنه سيتم تدارس إشكالية الموزعين مع الوزارة المكلفة بالشؤون العامة والحكامة على أساس أن تصدر وزارة الداخلية ردا على المهنيين لتحديد مهلة تتم بموجبها الاستجابة لمطالبهم.

* الصحراء المغربية.:

– المجلس الأعلى للحسابات يطالب الأحزاب بإرجاع مبالغ الدعم العمومي غير المبرر. تقرير خاص للمجلس صدر الثلاثاء الماضي حث السلطات الحكومية المختصة على اتخاذ لإجراءات القانونية اللازمة، عند الاقتضاء، في حق مختلف الأحزاب السياسية التي لم تقم بإرجاع مجموع المبالغ المستحقة من الدعم الممنوح لها، والمتعلقة باستحقاقات انتخابية سابقة.

– المضاربة في الحطب تضرب القدرة الشرائية لفقراء الأطلس المتوسط. فكلما حل فصل الشتاء يعود حطب التدفئة ليطرح نفسه على واجهة الأحداث بالمنطقة، بسبب المضاربة في هذه المادة الحيوية، إذ بلغ سعر حطب البلوط الأخضر هذه السنة 120 درهما للقنطار و100 درهم بالنسبة لحطب الأرز، الأمر الذي اعتبره مواطنون وفاعلون جمعويون غير مقبول، باعتبار أن هذه المضاربة غير المشروعة تمس القدرة الشرائية للطبقة الفقيرة.

 

أضف تعليقك

من شروط النشر : عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الإلهية، والابتعاد عن التحريض العنصري والشتائم.

تعليقات

0