زيادة 10 دراهم في البوطا تدخل حيز التطبيق.. والمغاربة متخوفون من اشتعال أسعار الدواجن والخضر

زيادة 10 دراهم في البوطا تدخل حيز التطبيق.. والمغاربة متخوفون من اشتعال أسعار الدواجن والخضر

الرباط-عماد مجدوبي

نفذ التجار، ابتداء من صباح اليوم الاثنين، قرار الزيادة في أسعار قنينات غاز البوتان، وذلك بمعدل 2.5 درهم بالنسبة لقنينة 3 كلغ و10 دراهم بالنسبة لقنينة 12 كلغ، في إطار ما تعتبره الحكومة تنزيل برنامج الدعم الاجتماعي المباشر، الذي استفادت منه 3.6 ملايين أسرة إلى غاية أبريل، وعدد من البرامج الاجتماعية.

قرار الزيادة في سعر “البوطا” أثار مخاوف كبيرة، على اعتبار أن آثاره لا تنحصر في الزيادة المباشرة بل لكون تداعياته قد تشمل زيادات في عدد من المواد من قبيل الدواجن والخضر والخبز وغيرها من المواد المستعملة على نطاق واسع.

وأكدت وزارة الاقتصاد والمالية ضمن بلاغ لها، أنه سيتم الشروع ابتداء من يوم 20 ماي 2024، في التقليص الجزئي من الدعم الموجه لقنينات غاز البوتان برسم سنة 2024، بما قدره 2,5 دراهم، بالنسبة لقنينة غاز البوتان من فئة 3 كغ و10 دراهم لقنينة غاز البوتان من فئة 12 كغ.

وأشارت الوزارة إلى أن إصلاح منظومة دعم أسعار غاز البوتان بشكل جزئي، جاء بعد رفع القدرة الشرائية لأكثر من 4 ملايين أسرة مغربية من خلال “تنزيل برنامج الدعم الاجتماعي المباشر (3.6 مليون أسرة مستفيدة إلى غاية أبريل الماضي)، اعتمادا على مبدأ الاستهداف الأنجع للأسر المستحقة للدعم عبر السجل الاجتماعي، الموحد”.

وهو الإجراء الذي قامت الحكومة، -يضيف البلاغ ذاته-، بـ”تعزيزه بمجموعة من البرامج الاجتماعية منها تعميم التغطية الصحية 4.2 مليون أسرة مستفيدة من “أمو تضامن” وبرنامج دعم السكن (330) ألف أسرة على مدى 3 سنوات، وكذا إعلان رفع أجور الموظفين والأجراء في القطاعين العام والخاص برسم جولة أبريل 2024 من الحوار الاجتماعي).

ظهرت المقالة زيادة 10 دراهم في البوطا تدخل حيز التطبيق.. والمغاربة متخوفون من اشتعال أسعار الدواجن والخضر أولاً على 24 ساعة.

أضف تعليقك

من شروط النشر : عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الإلهية، والابتعاد عن التحريض العنصري والشتائم.

تعليقات

0