اهتمامات الصحف الوطنية الصادرة اليوم الاثنين

 

و م ع

 

انصب اهتمام الصحف الوطنية الصادرة اليوم الاثنين على العديد من المواضيع، أبرزها أنشطة صاحبة السمو الملكي الأميرة للا حسناء على هامش مشاركة سموها كضيفة شرف في المؤتمر العالمي لمنظمة الامم المتحدة للتربية والعلوم والثقافة (اليونيسكو) المنعقد بناكويا (وسط اليابان)، ما بين 10 و 12 نونبر الحالي، وقرار المغرب التشبث بطلبه تأجيل تنظيم كأس إفريقيا للأمم في كرة القدم وقضية الوحدة التربية، فضلا عن مواضيع اقتصادية واجتماعية اخرى متنوعة.

وهكذا كتبت اليوميات الوطنية أن صاحبة السمو الملكي الأميرة للا حسناء رئيسة مؤسسة محمد السادس لحماية البيئة، شاركت مساء امس بناغويا في حفل استقبال رسمي أقامته الحكومة اليابانية على هامش المؤتمر العالمي لمنظمة الامم المتحدة للتربية والعلوم والثقافة (اليونسكو) حول موضوع التربية والتنمية المستدامة وذلك بحضور صاحب السمو الإمبراطوري ولي عهد اليابان الأمير ناروهيتو والمديرة العامة لليونسكو السيدة إيرينا بوكوفا. وأبرزت أن صاحبة السمو الملكي الأميرة للا حسناء، أجرت أمس بناكويا، مباحثات مع صاحب السمو الإمبراطوري ولي عهد اليابان ومع المديرة العامة لمنظمة (اليونسكو) وكذا مع وزير التربية والثقافة والرياضة والعلوم والتكنولوجيا الياباني السيد هاكوبون شيمومورا.

وبخصوص موضوع كأس افريقيا للأمم في كرة القدم، أشارت الجرائد الوطنية، استنادا إلى بلاغ لوزارة الشباب والرياضة، أن المغرب تشبث بقرار الابقاء على طلبه تأجيل كأس الأمم الإفريقية لكرة القدم من سنة 2015 إلى 2016 لدواع صحية ذات خطورة قصوى ترتبط بالمخاطر الجدية لانتشار وباء إيبولا القاتل، بناء على معلومات لوزارة الصحة والمعتمدة على توصيات اللجنة الوطنية العلمية والتي ترتكز بدورها على التقارير الأخيرة لمنظمة الصحة العالمية وعلى تقييم الوضع الوبائي لهذا الفيروس الخطير والقاتل.

وأشارت الصحف إلى أن المغرب، ونظرا لوجود قوة قاهرة ذات طبيعة صحية محضة، والمتمثلة في الخطر الوبائي لمرض فيروس الإيبولا وانعكاساته الكارثية والخارجة عن السيطرة التي قد تترتب عنه، لاسيما على مستوى الخسائر البشرية، قرر تقديم طلب تأجيل موعد كأس الأمم الإفريقية لسنة 2015 إلى سنة 2016، وذلك بعد تفكير متأن يستند إلى وقائع صحية صرفة .

وبخصوص قضية الصحراء المغربية، أشارت الجرائد الوطنية إلى أن المجتمع المدني بجهة واد الذهب الكويرة، استنكر بشدة في بيان مشترك، أعمال القمع الهمجي والممنهج التي تطال المحتجزين بمخيمات البؤس والشقاء من طرف مليشيات “البوليساريو”، معتبرا أن ما تعرفه مخيمات تندوف من انتفاضات ضد قادة البوليساريو الفاشلة نتيجة الظروف المأساوية التي يعيشها المحتجزون بتلك المخيمات، والتي تفتقد لأبسط ظروف العيش، خلق ارتباكا وذعرا في صفوف هذه القيادة، التي أصبح همها الوحيد إحكام قبضتها الحديدية على المحتجزين الأبرياء.

من جهة أخرى، توقفت الصحف عند قرار وزير العدل والحريات إحالة موضوع ادعاءات تعذيب بالقنيطرة على المفتشية العامة.

كما نشرت الصحف استنادا إلى بلاغ لوزارة العدل والحريات ، تأكيد هذه الأخيرة، بأن الرابط الموجود في بعض المواقع الالكترونية والذي يوهم بإمكانية التوظيف المباشر في الأسلاك الإدارية بالوزارة يدخل في إطار النصب والاحتيال، مبرزة أن الأمر يتعلق بعمليات نصب واحتيال وأنها أمرت الجهات المختصة بفتح تحقيق قضائي في شأنه من أجل التوصل إلى الجناة واتخاذ الإجراء القانوني الملائم في حقهم. في الخبر الثقافي، ذكرت الصحف الوطنية أن المهرجان الدولي للفيلم بمراكش، سيكرم في دورته الرابعة عشرة من 5 الى 13 دجنبر المقبل ثلاثة من أبرز نجوم فن التمثيل في مصر وبريطانيا والولايات المتحدة، مبرزة ان الأمر يتعلق بنجم الكوميديا المصرية عادل إمام والممثل البريطاني الشهير جيريمي آيرونز والممثل والمخرج الأمريكي فيكو مورتنسن. دوليا، تطرقت الصحف إلى الذكرى 25 لسقوط جدار برلين، وإلى يوميات العنف في سورية والعراق، بالإضافة إلى رصد تطورات الأزمة السياسية في ليبيا وبوركينافاسو.

أضف تعليقك

من شروط النشر : عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الإلهية، والابتعاد عن التحريض العنصري والشتائم.

تعليقات

0