انعقاد ندوة صحفية حول مهرجان الدولي للشريط الوثائقي بأكادير

 

عقدت اللجنة المنظمة لمهرجان الدولي للشريط الوثائقي ندوة صحفية يوم اللأربعاء 29 ابريل في صقالة بالدار البيضاء. وقد تم تسليط الضوء من خلالها على برنامج وفعاليات الدورة السابعةللمهرجان الدولي للشريط الوثائقي في الفترة ما بين 4 و 9ماي التي ستحتضنه مدينة أكادير .

وقد أعطى رئيس الجمعية السيد هشام فلاح كلمته بخصوص الأجواء العامة التي تحيط بمهرجان هذه السنة والترتيبات اللازمة التي تم إتخادها لنجاح الدورة.

أوضح رئيس المهرجان السيد هشام فلاح، في لقاء مع الصحافة أن دورة هذه السنة تتميز بالتنوع، مشيرا إلى أنه الى جانب المسابقة الدولية الرسمية سيشارك أزيد من 15 مشارك من مختلف الجنسية من فليسطين وسويسرا وفرنسا مصر الجزائر وكذلك مشاركة أزيد من 10 أفلام، ستسلط هذه الدورة الضوء على الإبداع في مجال الشريط الوثائقي على الخصوص بعض أفلام ستعرض الأول مرة.

أن فقرات المهرجان، الذي تنظمه جمعية الثقافة والتربية عن طريق الوسائل السمعية البصرية، بتعاون مع القناة الثانية، تتضمن مجموعة من الأنشطة الموازية إلى جانب المسابقة الرسمية، مبرزا أنه سيتم في هذا الإطار تنظيم دورات تكوينية في “الصورة” موجهة إلى التلاميذ فضلا عن برامج العمل الموضوعية، التي سيستفيد منها طلبة جامعة بن زهر، وكذا تنظيم جلسات خاصة ولقاءات تواصلية، واحتفالات سينمائية، إلى جانب تنظيم مجموعة من العروض السينمائية من أجل تقريب الأفلام الوثائقية من الجمهور.

لجنة تحكيم لهذه الدورة متكونة من الصحفي كريم البخاري ،والمخرجة و المنتجة و الموزعة المصرية مريان خوري ،مديرة مهرجان السينما العربية والبحر متوسطية لبرشلونة مريتكسل براغولات فالفيردو ،و الكاتبة و المخرجة و المنتجة الملغاشية ماري كليمون أندريومونتابايس .

ومن المقرر أن تجري أنشطة هذه الدورة بكل من قصر بلدية أكادير، والمركب الثقافي جمال الدرة، وجامعة ابن زهر، والمعهد الفرنسي، إضافة إلى عروض الهواء الطلق التي ستجرى في أحياء متفرقة من مدينة أكادير.

أن المهرجان عمل منذ انطلاقه في 2008 على الترويج للسينما الوثائقية وتعزيز حضورها بالمغرب سواء لدى الجمهور أو المحترفين، مؤكدين أن الدورة السابعة ستشكل مرحلة جديدة في مسار هذا المهرجان من خلال إطلاق مبادرات جديدة تستهدف تعزيز الإشعاع الدولي للتظاهرة ورصيدها المهني، في أفق تعزيز مكانة المهرجان كأرضية للتبادل في منطقة تربط بين إفريقيا والعالم العربي والمنطقة الأورو متوسطية .

أضف تعليقك

من شروط النشر : عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الإلهية، والابتعاد عن التحريض العنصري والشتائم.

تعليقات

0