“المتمردة” فيلم مغربي جديد في القاعات السينمائية

“المتمردة” فيلم مغربي جديد  في القاعات السينمائية

“المتمردة” هو ثاني فيلم طويل للمخرج جواد غالب الذي أحرز به جائزة لجنة التحكيم في المهرجان الدولي للسينما بمراكش 2015 وفي صِنف بانوراما في مهرجان السينما المتوسطية ببروكسيل 2015.
إلى جانب السينما، يعمل جواد غالب كاتبا وصحفيا، ودائما ما اتخذ موضوعا لأعماله القضايا المتعلقة بحقوق الإنسان والعولمة والربح والواقع الاجتماعي. وقد كتب وأخرج أشرطة وأفلاما وثائقية قصيرة ومتوسطة مثل “الإخيدو، قانون الربح” (El Ejido, la loi du profit) الذي حصل على جائزة أفضل فيلم وثائقي سنة 2007 في المهرجان الإفريقي للسينما والتلفزيون بواغادوغو.
يروي هذا العمل البلجيكي المغربي قصة ليلى (صوفيا منوشة)، وهي شابة مغربية متخصصة في الإعلاميات وعاطلة عن العمل التي تغادر بلادها لمزاولة عمل موسمي في بلجيكا. واستقرت بها الأقدار في ضيعة عائلية صغيرة يملكها أندري، الذي ينتج التفاح والأجاص.
وسرعان ما خاب أمل ليلى عندما اكتشفت الظلم المستشري في نظام العقود الموسمية. وشيئا فشيئا بدأ شعورها الثوري ينتقل إلى محيطها، وهو ما أدى إلى تدهور الأوضاع في ضيعة اندري.
نبذة عن المخرج
أخرج الكاتب والمخرج جواد غالب أول فيلم وثائقي له سنة 2007 وكان عملا ناجحا بكل المقاييس مكّنه من الحصول إلى عدة جوائز بما فيها جائزة أفضل فيلم وثائقي في المهرجان الإفريقي للسينما والتلفزيون بواغادوغو. وبعد ذلك أخرج وثائقيا آخر بعنوان “معذبو البحر” ‪(‬Les Damnés de la mer‪)‬ سنة 2008، الذي أحرز عدة جوائز من بينها جائزة الجمهور في مهرجان رؤى الواقع في نيون، والجائزة الكبرى في مهرجان مونت كارلو الدولي، كما تم ترشيحه للأوسكار – جائزة الأكاديمية الأوربية. وفي سنة 2009، أخرج جواد غالب شريطا قصيرا تحت عنوان “بومرانغ” (Boomrang)، الذي اختِير في عدة مهرجانات من بينها مهرجان دبي والمهرجان الإفريقي للسينما والتلفزيون بواغادوغو ومهرجان نامور الدولي للفيلم الفرنكوفوني وبرلين. وبعد بضع سنوات أخرج فيلما وثائقيا آخر يحمل عنوان “أغنية السلاحف” ‪(‬Le Chant des tortues ‪)‬.
وكان “7، شارع الجنون” ‪(‬7, rue de la Folie‪)‬ أول شريط طويل لجواد غالب. وقد تم اختياره في مهرجان بلد الوليد ومهرجان السينما الجديدة في مونريال ومهرجان نامور الدولي للفيلم الفرنكوفوني ومهرجان السينما والهجرة بأكادير حيث تُوّجت الممثلات بجائزة عن التمثيل النسوي الجماعي.
نبذة عن المنتجة
تعمل خديجة علمي في مجال الإنتاج منذ الثمانينات. وفي سنة 1990 أنشأت شركتها الخاصة K Films التي أنتجت ستة أفلام قصيرة والسابع في طور المونتاج.
وبصفتها نائبة رئيس لجنة الفيلم بورزازات ورئيسة جمعية المواهب المتوسطية، تبذل خديجة علمي جهودا مضاعفة لإنعاش السينما في المغرب وجذب الإنتاجات الأجنبية إلى هذا البلد. وفي هذا الإطار، شاركت خديجة في تنفيذ إنتاج العديد من الأفلام الدولية مثل “القبطان فيليبس” ‪(‬Captain Phillips ‪)‬ للمخرج بول غرينغراس وأيضا السلسلات الكندية “الملك توت” ‪(‬King Tut ‪)‬ والبريطانية “A.D. The Bible Continues” التي تعرض على NBC. وقامت مؤخرا بإنتاج “إطار الليل” ‪(‬La Nuit Entr’ouverte ‪)‬، وهو أول فيلم طويل للمخرجة تالا حديد، الذي جال في المهرجانات ونال عدة جوائز عبر العالم. ويعتبر فيلم “المتمردة” ‪(‬Insoumise ‪)‬ لجواد غالب، المتوج بجائزة لجنة التحكيم في المهرجان الدولي للسينما بمراكش 2015، ثاني فيلم طويل تنتجه K Films.
في سنة 2014، تم تكريم خديجة علمي في مهرجان مراكش احتفاءً بمسارها الفني. وتقوم هذه المنتجة حاليا بإنشاء استوديوهات التمثيل الخاصة بها في ورزازات، والتي ستحتضن أعمالا دولية ووطنية.

أضف تعليقك

من شروط النشر : عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الإلهية، والابتعاد عن التحريض العنصري والشتائم.

تعليقات

0