أهم ماجاء في الصحف المغربية اليوم الخميس 10 شتنبر

ذكرت يومية “أخبار اليوم”، في عددها الصادر اليوم الخميس، بأن المغرب حل في المرتبة 17 لتصنيف أرخص أسعار البنزين في العالم العربي بسعر 1.08 دولار (7ر9 دراهم).

وأضافت اليومية، بأن موقع “غلوبال بترول برايز” المختص بتصنيف أسعار البنزين حول العالم، أكد أن سعر لتر البنزين في ليبيا حل في المرتبة الأولى بسعر 14ر0 دولارا، وجاءت السعودية في المركز الثاني، إذ بلغ سعر البنزين في المملكة 16ر0 دولار، تليها الكويت بسعر 21ر0 دولار للتر الواحد…

هذا الخبر، بالإضافة إلى أخبار أخرى.. تجدونها ضمن عرض لأبرز عناوين الصحف الصادرة اليوم الخميس..

* الصباح:

– الحكومة في مهب رياح الجهات: رفاق مزوار يهددون بالخروج وملف التعديل الحكومي على مكتب بن كيران. فقد دخل رئيس الحكومة عبد الإله بن كيران في سباق مع الزمن من أجل تطويق غضب صلاح الدين مزوار حليفه في الأغلبية الحكومية رئيس التجمع الوطني للأحرار، إذ كشفت مصادر حكومية عن اتصالات مكثفة تجريها قيادة “البيجيدي” في الكواليس بهدف الخروج من متاهة السباق المحتدم على رئاسة مجالس المدن الكبرى والجهات، التي بدأت ترجح كفة وقوع تعديل حكومي رابع إذا لم يتم الحسم في تقسيم المناصب الجهوية قبل نهاية الأسبوع الجاري.

– وزارة الداخلية تعلن الاثنين آخر أجل لتشكيل المكاتب في الجهات، والأربعاء في الجماعات.. حيث وضع محمد حصاد حدا لموسم عقد التحالفات وتشكيل المكاتب المترتبة عن الانتخابات الجماعية والجهوية الأخيرة، إذ توصلت الأحزاب بإشعار يجعل من نهاية الأسبوع الجاري آخر فرصة للجهات المتأخرة من أجل الحسم في تركيبة مكاتب مجالسها، مع تمديد الأجل في الجماعات ثلاثة أيام بعد ذلك.

* المساء:

– مزوار يظفر برئاسة جهة سوس والعنصر بجهة فاس وابن كيران يضع عينه على جهات الرباط ودرعة وطنجة.

حيث علمت الجريدة من مصدر جد مطلع على سير المفاوضات بين قيادات الأغلبية حول رئاسات الجهات والمدن الكبرى أن الاتصالات التي جرت أول أمس أفضت إلى تحقيق اختراق في جدار المفاوضات بعد المأزق الذي بلغته خلال اجتماع الاثنين الماضي ببيت عبد الإله بن كيران، بعد أن تم الاتفاق على منح حزب التجمع الوطني للأحرار رئاسة جهة سوس، فيما ينتظر أن يكون قد تم الحسم، صباح أمس، في ترتيب النيابات واقتسامها بين أحزاب الأغلبية.

– تقرير: المغرب عزز مكانته كأول وجهة للرساميل المستثمرة في شمال إفريقيا. فقد كشف تقرير لجمعية (برايفيت إكويتي أند فانتشر كابتل) المتخصصة في دعم الاستثمار الخاص في إفريقيا، أن المغرب عزز مكانته كأول وجهة للرساميل المستثمرة في شمال إفريقيا، التي جذبت أكثر من 5.3 مليارات دولار على مدى السنوات الأخيرة.

وأضاف التقرير أن المغرب ومصر وتونس حصلوا على نصيب الأسد على مستوى شمال إفريقيا بنحو 90 في المئة من مجموع الصفقات المبرمة.

* بيان اليوم:

– جهة الدار البيضاء الكبرى تحقق أكبر معدل نمو للناتج الداخلي الإجمالي حسب الفرد. حيث أوضحت دراسة أنجزتها المندوبية السامية للتخطيط أن معدل الناتج الداخلي الإجمالي حسب الفرد بجهة الدار البيضاء الكبرى سجل ما نسبته 7.3 في المئة سنة 2013 حيث استقر في 52903 درهم، الأمر الذي عزز مكانة هذه الجهة على رأس الجهات من حيث الناتج الداخلي الإجمالي حسب الفرد.

* الحركة:

– المعرض الدولي لتكنولوجيا الإعلام والاتصال بالصخيرات يومي 25 و26 نونبر المقبل. وحسب بلاغ للمنظمين، فإن هذا المعرض، الذي ينظم بمبادرة من (إكس كوم إفنتس) برعاية وزارة الصناعة والتجارة والاستثمار والاقتصاد الرقمي، يشكل فضاء لعرض الفرص والإمكانيات التي ستأتي بها الاستعمالات الجديدة لفائدة تنافسية وإنتاجية مقاولات المملكة.

وأشار البلاغ إلى أنه من المتوقع أن يستقبل المعرض نحو 2000 شخص من صناع القرار ومدراء المهن ورؤساء مقاولات تكنولوجيا الإعلام، علاوة على زهاء 80 عارضا في المجال.

* المنعطف:

– الانتخابات أكدت مجددا انخراط ساكنة الأقاليم الجنوبية للمملكة في ورش الجهوية. فقد أكد المختار بن حيدرة، رئيس الفدرالية العالمية لأصدقاء الصحراء المغربية، أن الانتخابات الجماعية والجهوية لرابع شتنبر الجاري، جاءت لتؤكد مجددا انخراط ساكنة الأقاليم الجنوبية للمملكة في سياسة الجهوية المتقدمة التي أطلقها جلالة الملك محمد السادس.

– مجلس جطو يستقبل الأحزاب السياسية لتقديم فواتير الأموال التي صرفت في الحملة الانتخابية. فقد فتح المجلس الأعلى للحسابات، يوم الاثنين الماضي، أبوابه أمام الأحزاب السياسية، وذلك لتلقي الكشوفات المالية التي تم صرفها على حملاتها الانتخابية في استحقاقات 4 شتنبر الجاري.

* التجديد:

– الأغلبية تحسم في مرشحيها لرئاسة خمس جهات والمفاوضات مستمرة بشأن “الرباط القنيطرة”، فمع اقتراب آخر أجل لوضع الترشيحات لرئاسة مجالس الجهات والجماعات، منتصف ليلة الأربعاء الخميس، بدأت تتضح معالم تحالفات الأغلبية، حيث منح التحالف الحكومي رئاستين للجهة للعدالة والتنمية، يتعلق الأمر بجهتي “طنجة-تطوان” و”درعة-تافيلالت”، كما تم التوافق على إسناد رئاسة جهتي “فاس-مكناس” و “بني ملال-خنيفرة” للحركة الشعبية. وقرر التحالف أيضا دعم مرشح “الأحرار” لرئاسة جهة سوس ماسة، بينما رشح حزب العدالة والتنمية عبد الصمد السكال لرئاسة جهة الرباط سلا القنيطرة.

كما حسم التحالف الحكومي في منصب عمدتي الرباط وسلا لفائدة العدالة والتنمية، بالإضافة إلى دعم مرشح “المصباح” لرئاسة الجماعة الحضرية لتطوان.

– “حالات التنافي” تربك الأحزاب أثناء وضع ترشيحات مجالس العمالات، حيث خلقت “حالات التنافي” التي تنص عليها القوانين التنظيمية المتعلقة بالانتخابات الجماعية والجهوية، ارتباكا لدى مجموعة من الهيئات السياسية بالتزامن مع اللحظات الأخيرة لتقديم ترشيحات الأحزاب لمجالس العمالات. ولم ينتبه الكثيرون لوجود حالات تناف بين “العضوية في مجلس الجهة مع صفة عضو في مجلس عمالة أو إقليم وكذا مع رئاسة غرفة مهنية”، كما تنص على ذلك المادة 82 من القانون التنظيمي المتعلق بانتخاب أعضاء المجالس الترابية.

* أخبار اليوم:

– انفراج في أزمة مزوار وابن كيران بعدم ترشح الطالبي العلمي في تطوان، والحسم في عمودية الرباط للبيجيدي، والأحرار يطالب بجهة تافيلالت مقابل التنازل عن تطوان. فبعد الانسداد الذي عرفته مفاوضات قادة التحالف الحكومي، منذ مساء الاثنين الماضي، أدت إلى إعلان البيجيدي عدم استبعاد التحالف مع أحزاب خارج الأغلبية، ردا على المطالب الكثيرة لحزب الأحرار، وقعت تطورات جديدة أدت إلى نوع من الانفراج حيث عقد اجتماعان متوازيان للأمانة العامة لحزب العدالة والتنمية برئاسة ابن كيران، ولقيادات من المكتب التنفيذي لحزب الأحرار برئاسة مزوار، لتقييم الوضع.

وخلص اجتماع الأحرار إلى اتخاذ قرار بعدم تقديم حزب الأحرار مرشحا لبلدية تطوان، وعدم تحالف الأحرار مع المعارضة ضد الأغلبية، والتزام الأحرار بما تم الاتفاق عليه مع الأغلبية، ومطالبة حزب الحمامة برئاسة جهة درعة تافيلالت.

– حل المغرب في المرتبة 17 لتصنيف أرخص أسعار البنزين في العالم العربي بسعر 1.08 دولار (7ر9 دراهم) بحسب موقع “غلوبال بترول برايز” المختص بتصنيف أسعار البنزين حول العالم، والذي أكد أن سعر لتر البنزين في ليبيا حل في المرتبة الأولى بسعر 14ر0 دولارا، وجاءت السعودية في المركز الثاني، إذ بلغ سعر البنزين في المملكة 16ر0 دولار، تليها الكويت بسعر 21ر0 دولار للتر الواحد.

* الأحداث المغربية:

– أكدت منظمة “جندر كنسيرنز إنترناشنل”، وهي بعثة لملاحظة الانتخابات الدولية من حيث النوع الاجتماعي، أن مشاركة النساء في الانتخابات المحلية والجهوية، ليوم الجمعة رابع شتنبر، تعتبر مؤشرا على التقدم الديمقراطي بالمغرب.

وأبرزت المنظمة غير الحكومية في تقرير أولي، قدمته السيدة صابرا بانو رئيسة البعثة ب”جندر كنسيرنز إنترناشنل”، خلال لقاء صحفي، أول أمس الثلاثاء بالرباط، أن مشاركة المرأة والرجل جنبا إلى جنب على مستوى مكاتب التصويت، يعتبر “مؤشرا على التقدم الديمقراطي بالمغرب”.

وحسب السيدة صابرا، فقد لوحظ أن النساء كن يلجن لمراكز التصويت ويغادرنها بحرية، إما على انفراد أو في إطار مجموعات أو بمعية أفراد أسرهن وأطفالهن، مشيرة إلى أنه “لم تلاحظ في محيط مكاتب التصويت حالات لمحاولة الضغط على الناخبات بغية التأثير عليهن، أو أية حوادث مشابهة”.

– أكد موقع (مبوب)، المختص في العقار، أن سوق العقار بالمغرب عرف منذ الشهرين الأخيرين انتعاشا ملحوظا في متوسط الأسعار. وأكدت نشرة الموقع أنه خلال شهر غشت المنصرم عرف متوسط سعر المتر المربع ارتفاعا يصل إلى نسبة 3 في المائة في المدن الكبرى، بما في ذلك الدار البيضاء ب 5 في المائة وطنجة 5 في المائة وفاس 4 في المائة. ويصل معدل المتر المربع بمدينة الدار البيضاء إلى 16 ألفا و303 درهما، وهي أعلى نسبة مسجلة منذ أواخر سنة 2013.

* العلم:

– أكد الرئيس المدير العام لشركة الخطوط الملكية المغربية، إدريس بنهيمة، أن اتفاقية الشراكة التي تم توقيعها، يوم الاثنين الماضي بباماكو، بين الشركة المغربية ومنظمي بينالي فن التصوير الإفريقي لمالي، تشكل تجسيدا جديدا للدعم الدائم والملموس الذي تقدمه الشركة من أجل النهوض بالثقافة وإشعاع الأنشطة الفنية بإفريقيا.

وبموجب هذه الاتفاقية التي وقعتها الخطوط الملكية المغربية ووزارة الثقافة والصناعة التقليدية والسياحة المالية، تصبح الشركة المغربية ناقلا رسميا للنسختين المقبلتين لتظاهرة فن التصوير الإفريقي (2015-2017). وتؤمن الخطوط الملكية المغربية، بمقتضى هذه الشراكة، نقل المشاركين في هذا المهرجان، الذي يعتبر حدثا كبيرا يساهم في تطوير فن التصوير الفوتوغرافي في إفريقيا حيث تعد لقاءات باماكو منصة فريدة تتيح الفرصة لإبراز المصورين في القارة.

* رسالة الأمة:

– ذكر بلاغ لوزارة الداخلية أنه تم وضع ضابط قائد سرية الدرك الملكي بواد أمليل (التابعة لإقليم تازة) وخمسة رجال درك آخرين رهن تدابير الحراسة النظرية، للاشتباه في تسببهم في وفاة شخص تم توقيفه خلال حملة تطهيرية تم القيام بها في فاتح شتنبر الجاري. وأوضح المصدر ذاته أن “التحقيق، الذي قامت به الفرقة الوطنية للدرك الملكي (تحت إشراف النيابة العامة المختصة)، أظهر أن هذا الضابط والدركيين المتورطين قد تسببوا في وفاة شخص تم توقيفه خلال حملة تطهيرية تم القيام بها في فاتح شتنبر الجاري”.

* الاتحاد الاشتراكي:

– رئاسة الجهات تفرض تعديلا حكوميا جديدا، حيث بات في حكم المؤكد أن رئيس الحكومة سيضطر لإجراء تعديل رابع في تشكيلته الحكومية مباشرة بعد استكمال انتخاب رؤساء الجهات، حيث لا يسمح القانون بالجمع بين رئاسة الجهة ومنصب وزير. وقال امحند العنصر، وزير الشباب والرياضة، في تصريح له “نعم ترشحت وسأقدم استقالتي بعد استكمال العملية الانتخابية طبقا للقانون”.

وفي الوقت الذي تداولت فيه عدد من المصادر أسماء من بينها لحسن الداودي وامبركة بوعيدة، نفى وزير الاتصال الناطق الرسمي باسم الحكومة ترشح أي وزير من العدالة والتنمية لرئاسة أية جهة، مشيرا إلى أن وزراء حزبه سيتقدمون في عدد من الجماعات لتولي عمودية المدن.

– عمر عزيمان، رئيس المجلس الأعلى للتربية والتكوين والبحث العلمي، يؤكد أن “تحقيق مدرسة الجودة للجميع يتأسس على إعادة النظر في مهن التربية والتكوين. وأضاف أنه سيكون من المفيد، في إطار القوانين المنظمة للجهوية المتقدمة أن تخول للجماعات الترابية اختصاصات معينة داعمة للمدرسة المغربية على المستوى الجهوي والمحلي، ولاسيما ما يتصل منها، على سبيل المثال، بالبنيات المدرسية والتكوينية وصيانتها وتجهيزها، وسكنيات مدرسي الوسط القروي. (حوار)

أضف تعليقك

من شروط النشر : عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الإلهية، والابتعاد عن التحريض العنصري والشتائم.

تعليقات

0