أهم عناوين الصحف الصادرة اليوم الخميس 6 يونيو

 

في ما يلي عرض لأبرز العناوين التي تصدرت صفحات الجرائد الوطنية الصادرة اليوم الخميس :

* أخبار اليوم المغربية :

– الأغلبية والمعارضة تتحالفان ضد بوسعيد وتسقطان الحصانة عن الصناديق السوداء .. حالة من الحرج الشديد عاشها وزير الاقتصاد المالية، محمد بوسعيد، بعد أن قدمت فرق الأغلبية مقترح تعديل لإحدى مواد مشروع القانون التنظيمي للمالية، وتمت المصادقة عليه بالإجماع، أغلبية ومعارضة. وتكمن أهمية التعديل في كونه يتعلق بالصناديق الخصوصية للخزينة ويدخلها في خانة المراقبة البرلمانية، من خلال تقديم حساباتها ضمن باقي موارد الدولة.

– الداودي : المنحة ستعمم على 230 ألف طالب من أبناء الفقراء بفضل الأموال التي ربحناها من صندوق المقاصة .. حيث كشف وزير التعليم العالي والبحث العلمي لحسن الداودي، في اتصال مع الجريدة، أن الميزانية المرصودة لهذا الغرض ستبلغ العام المقبل ملياري درهم، في حين سيرتفع عدد المستفيدين إلى أزيد من 230 ألف طالب من أصل 615 ألف طالب بالجامعات المغربية.

– الوفا يتوعد بمحاسبة المسؤولين عن تدهور أوضاع المكتب الوطني للكهرباء .. فقد قال الوزير المكلف بالشؤون العامة والحكامة محمد الوفا، أول أمس خلال اجتماع لجنة مراقبة المالية العمومية بمجلس النواب، إن محاسبة المسؤولين عن هذه المؤسسة سيأتي دورها بعد استكمال الحكومة للإصلاحات المستعجلة التي تقوم بها لإنقاذ المكتب من الانهيار.

* الاتحاد الاشتراكي :

– 8 قضاة من المجلس الأعلى للحسابات يدققون في الجانب المالي بوزارة الثقافة .. إذ كشفت مصادر الجريدة أن هؤلاء القضاة حلوا بالوزارة منذ شهر مايو المنصرم وسيواصلون تدقيقاتهم بها حتى منتصف شتنبر المقبل، موضحة أن هناك اختلالات في الوزارة، خاصة في ما يتعلق بدعم الجمعيات الفنية.

– شيخوخة السكان ظاهرة يتعين أخذها بعين الاعتبار في أجندة التنمية لما بعد 2015 .. إذ أبرز المنسق المقيم لبرنامج الأمم المتحدة بالمغرب برونو بويزات، في تصريح صحافي، على هامش ورشة بالرباط حول السكان والتنمية، أن شيخوخة السكان بالنسبة للمغرب تعد مشكلة وشيكة.

– 40 في المائة من الأطفال الذين تتراوح أعمارهم ما بين 4 و5 سنوات لا يلجون أي مؤسسة تعليمية .. دراسة لوزارة التربية والوطنية، أنجزت بتعاون مع منظمة (اليونيسيف)، سجلت أن هناك تفاوتات كبيرة في الخريطة الحالية للتعليم الأولي بالمغرب.

* العلم :

– احتمالات وجود بترول في المغرب ما تزال قائمة .. حيث أكدت أمينة بنخضرة، المديرة العامة للمكتب الوطني للهيدرو-كاربورات والمعادن، أن المكتب ما يزال سائرا في استراتيجيته لجلب الاستثمارات الأجنبية في مجال التنقيب عن النفط، مبرزة أنه لم يتم بعد استنفاد كل الإمكانيات الدالة على وجود النفط في المغرب.

– بلمختار : المدارس العمومية تحصد النقط السلبية، وتوجه مكشوف نحو القطاع الخاص .. إذ لم يتردد وزير التربية الوطنية، رشيد بلمختار، في انتقاد الوضعية الحالية للمنظومة التعليمية التي وصلت إلى مكانة متدنية، مبرزا أن التراكمات السلبية كانت قائمة منذ عقود.

أضف تعليقك

من شروط النشر : عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الإلهية، والابتعاد عن التحريض العنصري والشتائم.

تعليقات

0