أهم عناوين الصحف الصادرة اليوم الاثنين 9 يونيو

 

عرض لأبرز العناوين التي تصدرت صفحات الجرائد الوطنية الصادرة اليوم الاثنين..

* العلم:.

– امتحانات الباكالوريا تنطلق، غدا الثلاثاء، وحوالي نصف مليون مترشح في دورة يونيو؛ والوزارة تتوعد الغشاشين بإجراءات زجرية قد تصل إلى السجن.

– انتخاب عبد الله البقالي، بالإجماع، رئيسا للنقابة الوطنية للصحافة المغربية؛ والبقالي يقول “لن نكتفي بالنظر في الجزء الفارغ من الكأس بل سننتبه إلى الجزء الممتلئ منه”، داعيا أعضاء النقابة إلى الالتفاف حول هذا الإطار النقابي ل”تحقيق مزيد من المكاسب ومواجهة التحديات والتجاوب مع الانتظارات”.

– تبذير متعمد من إدارة الصندوق المغربي للتقاعد في صرف ميزانية التسيير.. حيث نبه أعضاء من المجلس الإداري للصندوق، في توضيح توصلت الجريدة بنسخة منه، إلى “التبذير” الذي تعتمده إدارة الصندوق في صرف ميزانية التسيير والتي ارتفعت بنسبة 22 في المائة بين سنتي 2012 و2013، مضيفين أن الانتقال إلى المقر الجديد الذي تم تمويله من فوائض نظام المعاشات المدنية ناهز مبلغا ماليا يقدر ب 16 مليار سنتيم.

* أخبار اليوم المغربية:.

– اليوم تشرع الصيدليات في بيع الأدوية بأثمنة مخفضة.. حيث كشف مصدر من وزارة الصحة أن الصيادلة اشتغلوا طيلة الشهرين الماضيين من أجل التهييء لعملية التخفيض هذه، من خلال مراجعة بطاقات الأثمنة المكتوبة على أغلفة الأدوية، مؤكدا أن الأدوية ستحمل ثمن البيع للعموم مكتوبا بشكل واضح.

– المغرب يسعى إلى استقطاب 51 مليون مسافر عبر جميع مطاراته خلال السنوات العشر المقبلة.. هذا هو الهدف الذي وضعته الاستراتيجية الوطنية لتنمية قطاع النقل الجوي، والتي أعلن عنها زهير محمد العوفير المدير العام للمكتب الوطني للمطارات، خلال مداخلته في افتتاح الدورة ال 11 من المنتدى الدولي “كونكت” للنقل الجوي بمراكش.

* الاتحاد الاشتراكي:.

– نساء ورجالات العدالة يقرون بضرورة مراجعة مسودة مشروع تعديل قانون المسطرة الجنائية، معتبرين أن النص يكرس لآلية الغموض في مجموعة من النصوص التي تضمنتها المسودة؛ وذلك خلال ندوة “قراءة في مسودة مشروع تعديل قانون المسطرة الجنائية” التي عقدت يوم الجمعة الماضي بدار المحامي بالدار البيضاء.

– إدارة مصنع “رونو” غاضبة من قرار الزيادة في الحد الأدنى للأجور وتعتبره مهددا لتوازناتها المالية.. حيث أفادت مصادر بأن إدارة “رونو – نيسان” بطنجة أبلغت حكومة ابن كيران انزعاجها وغضبها من القرار الذي اتخذته الحكومة يوم 30 أبريل المنصرم بالرفع من الحد الأدنى لأجور مستخدمي وعمال القطاع الخاص بنسبة 10 في المائة موزعة على سنتين، معتبرة أن هذا القرار يهدد التوازنات المالية للشركة.

– شاطئ مدينة المهدية مهدد بالزوال بسبب الاستغلال المفرط للرمال.. حيث سبق لدراسة علمية أنجزتها مصالح وزارة التجهيز والنقل واللوجستيك سنة 2011 أن أشارت إلى التراجع المهول لشاطئ المهدية الذي يفقد 4 أمتار سنويا، محذرة من اختفاء الشاطئ في غضون 6 سنوات على أبعد تقدير في حال استمر الوضع على ما هو عليه.

 

أضف تعليقك

من شروط النشر : عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الإلهية، والابتعاد عن التحريض العنصري والشتائم.

تعليقات

0