أبرز اهتمامات الصحف المغربية اليوم 26 يوليوز

 

عرض لأبرز العناوين التي تصدرت صفحات الجرائد الوطنية الصادرة اليوم السبت:

* الصباح:.

– وزارة الداخلية تحدث دوائر وقيادات جديدة.. فقد صادقت الحكومة، خلال اجتماعها المنعقد أول أمس الخميس، على مشروع مرسوم عرضه محمد حصاد، وزير الداخلية، يقضي بإحداث دوائر وقيادات جديدة، وذلك في إطار إعادة هيكلة الإدارة الترابية بهدف دعم القدرات التدبيرية بها وتعزيز موقعها باعتبارها فاعلا أساسيا في التدبير الناجع.

– تقرير استخباراتي يرصد علاقة “البوليساريو” بالإرهاب.. تقرير وكالة أمن أسيوية (جهاز الاستخبارات اليابانية) أفاد بوجود علاقة تعاون بين الجبهة، داخل مخيمات تندوف جنوب غرب الجزائر، والتنظيمات الإرهابية في المنطقة؛ معتبرا أن “البوليساريو” باتت أكثر خطورة و”تسخر مساعدات موجهة إليها لترويع منطقة الصحراء في غرب إفريقيا”.

– الحكومة تضغط لتكثيف عروض التأمين على مخاطر السكن، وذلك في اتجاه سياق عام للوقاية من تكرار حادثة انهيار ثلاث عمارات سكنية في حي بوركون.. مصادر أفادت بأن التوجه الحكومي الجديد يأتي قبل أشهر قليلة فقط من نهاية العقد البرنامج الوطني الخاص بقطاع التأمينات (2010-2015).

* المساء:.

– الحكومة تقرر تخفيض الرسوم الجمركية على القمح اللين إلى 17.5 في المائة؛ ورئيس الحكومة عبد الإله بن كيران يطالب وزراءه باتخاذ القرارات دون تردد واستثمار الدعم المجتمعي للإصلاحات المتخذة من قبل الحكومة؛ وذلك خلال اجتماع مجلس الحكومة أول أمس الخميس.

– مصدر مسؤول داخل المكتب الجهوي للجامعة الوطنية لقطاع التعليم العالي، يتهم إدارة كلية الحقوق بالدار البيضاء بتزوير نقط طلبة ومنحهم ديبلومات غير مستحقة؛ داعيا الوزارة الوصية إلى فتح تحقيق في هذه “الفضيحة”.

* بيان اليوم:.

– الحكومة تزيد من عدد الدوائر والقيادات الإدارية وتقرر تخفيض الرسوم الجمركية على واردات القمح اللين.. فقد انتقل عدد الدوائر الإدارية بالمملكة من 190 إلى 193 بينما انتقل عدد القيادات من 639 إلى 670. كما قررت الحكومة مراجعة الرسوم الجمركية على واردات القمح اللين من 45 إلى 17 في المائة. – في سابقة من نوعها.. المركز الجراحي لمستشفى الأطفال عبد الرحيم الهاروشي، التابع للمركز الاستشفائي الجامعي ابن رشد، يجري أول عملية نقل لعدة أعضاء من متبرع طفل في حالة موت سريري؛ والدكتور الرمضاني بنيونس، رئيس مصلحة طب الكلى بالمستشفى الجامعي ابن رشد، ينوه بمبادرة أسرة الطفل المتوفى، التي لولا مسارعتها إلى الموافقة على عملية التبرع لما أمكن إنقاذ حياة الأشخاص المستفيدين.

* الاتحاد الاشتراكي:.

– الكاتب الأول لحزب الاتحاد الاشتراكي إدريس لشكر يسجل بأسف وحسرة “مستوى الانحطاط في الخطاب والمصطلحات التي استعملها رئيس الحكومة في تعقيبه على المعارضة داخل المؤسسة التشريعية”؛ وذلك خلال ندوة صحافية عقدها بمجلس النواب أمس الجمعة.

– شكايات التعمير تتقاطر على المجالس المنتخبة والسلطة المحلية والأمن بعد فاجعة بوركون.. “وعي مفاجئ” كما تؤكد بعض المصادر، لكن عددا من الشكايات تبين أنها كيدية ولتصفية حسابات معينة، وأخرى كانت بدافع التخوف، حيث تبين أن من بين المستهدفين بمضامينها من يتوفرون على رخص ولم يتسببوا في أي ضرر، لكن حالة الهلع التي عاشها الجميع خلال أحداث بوركون قطعت مع عهد التردد.

– في مائدة مستديرة نظمتها جمعية “مدينتي” حول الحق في الولوج إلى المعلومة.. عبد الحميد جماهري: “مشروع القانون المطروح من طرف الحكومة قلص من الحق في الولوج إلى المعلومة وأعطى الاستثناء مساحة هامة”؛ ومصطفى العمراني، رئيس جمعية “مدينتي”، يقول إن “مشروع الولوج للمعلومة من أجل تحسين الخدمات العمومية يهدف إلى المساهمة في تحسين أدوات الولوج السهل والفعال إلى المعلومة”.

أضف تعليقك

من شروط النشر : عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الإلهية، والابتعاد عن التحريض العنصري والشتائم.

تعليقات

0